قمر رأس الخيمة
أهلا بك أيها الزائر الكريم ، إذا لم يكن لديك حسابٌ معنا ، فعليك بالتسجيل ، و إذا كنت عضواً معنا ، فعليك بالدخول للتصفح في المنتدى


أهلاً بك يا زائر من جديد
 
الرئيسيةالتسجيلدخولمركز تحميل قمر رأس الخيمة

شاطر | 
 

 أوائل الأطباء العرب والبعثة الطبية الكويتية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عاشق البنفسج

v.i.p
v.i.p


تاريخ التسجيل : 03/06/2008
230
العمر : 18
الإقامة : لاعب
الجنس :
الجنسية :
المزاج :

مُساهمةموضوع: أوائل الأطباء العرب والبعثة الطبية الكويتية   السبت يوليو 12, 2008 7:27 am

رغم وجود بعض المصادر التي تشير إلى دور دولة الكويت في تقديم الخدمات التعليمية والصحية والإعلامية لإمارات الخليج إلا أن هذه البحث قد حظى بشرف مقابلة الدكتور رمضان شبير، وهو من أوائل الأطباء الذين قدموا مع البعثة الصحية الكويتية، وعاشوا تلك المرحلة. وفيما يلي عرض لتلك الخدمات كما جاءت على لسان الدكتور رمضان :
لقد كان لدولة الكويت دور رائد في تقديم الخدمات التعليمية والصحية والإعلامية لإمارات الخليج قبل حصولها على الاستقلال. ففي حين بدأت البعثة التعليمية الكويتية عملها في الإمارات عام 1955 فإن البعثة الطبية الكويتية قد وصلت إلى الإمارات عام 1962. كما عملت الكويت على إنشاء محطة إرسال تلفزيوني في إمارة دبي وبدأ العمل بها عام 1969 (تلفزيون الكويت من دبي) وبما أن هذه الدراسة خاصة بتطور الخدمات الطبية في إمارات الخليج فإنه سوف يتم التركيز فيما يلي على الدور الذي قامت به البعثة الطبية الكويتية في هذا المجال.
أولا : إنشاء مستشفى الكويت بدبي
لقد أفتتح هذا المستشفى (أي مستشفى الكويت القديم بدبي) في عهد المرحوم الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم في بيوت تبرع بها الشيخ السيد محمد عبدالله القاز بمنطقة بورسعيد بدبي (شارع راشد المكتوم مقابل شركة بيبسي كولا القديمة) ولقد ضم ذلك المستشفى عيادة خارجية، وعيادة أسنان، وقسم داخلي، وسكن للموظفين. ثم نقل المستشفى إلى مبنى آخر (وهو المقر الحالي للمستشفى) في منطقة البراحة بديره، وتم إفتتاحه رسميا في أبريل عام 1966، حيث قام بافتتاحه كل من المرحوم الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم والمرحوم الشيخ صباح سالم الصباح أمير دولة الكويت أثناء زيارة رسمية له في المنطقة. وقد بدأ ذلك المستشفى بـ (131) سرير وكان به قسم للجراحة، والامراض الباطنية، وأمراض النساء والولادة، والعيون، والأنف والأذن والحنجرة، الأطفال، جراحة العظام، الامراض الجلدية، التخدير، الطب الوقائي، الصحة المدرسية، المجلس الطبي، التثقيف الصحي، كما كان به مختبر وقسم للاشعة، وبنك للدم، والصيدلة، والعيادة الخارجية ومستودعات للأدوية التابعة للبعثة الطبية الكويتية.







ثانياً : مستشفى الامراض الصدرية
لقد عملت البعثة الطبية الكويتية على إنشاء هذا المستشفى بمنطقة ام سقيم بدبي، وقد أفتتح رسمياً على يد المرحوم الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم في تاريخ 8/9/1969 بحضور كل من الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح وزير خارجية دولة الكويت ويوسف جاسم الحجي وكيل وزارة الصحة بدولة الكويت. وقد أقيم هذا المستشفى بمدرسة ام سقيم الحالية إذ كان هذا المبنى خاليا في ذلك الوقت، ثم نقل مبناه الجديد إلى إمارة الشارقة في عام 1971، ولعدم الحاجة إليه فيما بعد (أي بعد قيام الإتحاد) تم إلغاء ذلك المستشفى، واستغل مبناه ليكون مقراً لمستشفى الكويت الحالي بالشارقة.

ثالثاً : عيادة الامراض الصدرية
في مستوصف بر دبي التي تم إفتتاحها يوم 17/5/1967 وكان يعمل بها الدكتور على محمد موسى وهو وزير الصحة الحالي في سلطنة عمان.

رابعاً : مستوصف بر دبي
إفتتحه المرحوم الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم في 10/5/1969.

خامساً : مستوصف الشارقة
أفتتح رسمياً في 16/1/1969 في مبنى مستأجر. ثم نقل إلى مبناه الحالي في منطقة النباعه بالشارقة، وافتتح رسمياً في 9/3/1971 على يد المرحوم الشيخ خالد بن محمد القاسمي وبحضور السيد أحمد الشهاف رئيس الهيئة العامة بالكويت لمساعدة الخليج واليمن.

سادساً : مستوصف عجمان
وتم إفتتاحه رسميا على يد المرحوم الشيخ راشد بن حميد النعيمي وقد أقيم في بيت مستأجر، ثم نقل إلى مبناه الجديد ويوجد به قسم للولادة سعته عشرة أسرة، وهو مبنى لمستشفى عجمان الحالي.

سابعاً : مستوصف أم القيوين
أفتتحه رسميا المرحوم الشيخ احمد بن راشد المعلا يوم 11/2/1963 وقد أقيم في بيت مستأجر ثم تم نقله إلى مبناه الجديد يوم 1/11/1969 وخصص فيه اثنى عشر سريراً للولادة والأطفال وقد افتتحه رسميا كل من المرحوم الشيخ احمد بن راشد المعلا والمرحوم الشيخ بدر الأحمد الصباح رئيس مكتب دولة الكويت، وكان للدكتور رمضان شبير شرف إلقاء كلمة الافتتاح وقد قام تلفزيون الكويت في دبي بتغطية مراسيم حفل الافتتاح، وهي أول مرة يتم فيها تغطية تلفزيونية لإفتتاح هذه الخدمات.

ثامناً : مستوصف رأس الخيمة
افتتحه الشيخ صقر بن محمد القاسمي حاكم رأس الخيمة في 26/1/1963 ثم نقل إلى مبناه الجديد في منطقة دهان يوم 27/3/1969. وخصص في هذا المبنى قسم داخلي سعته 36 سريرا.

تاسعاً : مستوصف خورفكان
وقد تم إفتتاحه يوم 21/7/1963 والذي حول إلى مستشفى خورفكان يوم 3/2/1970 وبه قسم داخلي يتسع لثمان وعشرين سريراً.

عاشراً : مستوصف الفجيرة
وقد افتتحه المرحوم الشيخ محمد بن حمد الشرقي بتاريخ 1/2/1969.

مما تقدم يتضح حجم المساعدة التي قدمتها دولة الكويت لإمارات الخليج في مجال تطوير الخدمات الطبية والتي عمت جميع إمارات الدولة كما هو واضح من العرض السابق، ومن الجدير بالذكر هنا ان دولة الكويت قد ساهمت ماليا وإداريا في تقديم تلك الخدمات والإشراف عليها من قبل بعض الشخصيات التي أوفدتهم دولة الكويت إلى إمارات الخليج للقيام بهذه المهام وقد يكون من المفيد هنا الإشارة إلى بعض تلك الاسماء الرائدة في هذا المجال امثال الشيخ بدر محمد الأحمد الصباح، وبدر خالد البدر، وحجي جاسم الحجي، وعلي حمد المنصور، ومحمد احمد السعد، وعبد الوهاب الزواوي الذي سلم المستشفيات والمدارس – التي أنشأتها دولة الكويت وأشرفت عليها ماليا وإداريا وكذلك تلفزيون الكويت من دبي – إلى دولة الإمارات في الاول من ديسمبر عام 1972، حيث أنهت الكويت خدماتها في الإمارات بعد ان حصلت الإمارات على استقلالها واصبحت قادرة على إنشاء تلك الخدمات وتوفيرها لمواطنيها.
كما تجدر الإشارة هنا إلى بعض الخدمات الصحية الأخرى التي قدمتها دولة الكويت إلى جانب دورها في إنشاء المستشفيات بإمارات الخليج والمتمثلة فيما يلي :
أ - الكشف الطبي لطلبة وطالبات المدارس.
ب- المسح الشامل لمرض التدرن الرئوي في المنطقة وخاصة في المدارس.
جـ- التطعيم ضد الكوليرا والجدري في حالة ظهور أوبئة في بعض الدول المجاورة كالهند وإيران وباكستان.
د - إنشاء بنك الدم والذي حقق فائضا في الدم من خلال التبرع من قبل القاعدة العسكرية البريطانية في المنطقة، وقوة ساحل عمان وبعض أقارب المرضى وتجارة السفن.
ولم تقف حدود الخدمات الطبية المقدمة من قبل دولة الكويت لإمارات الخليج عند هذا الحد بل اتسعت لتشمل المسح الطبي عن مدى إنتشار بعض الاعراض لمرض التدرن الرئوي، وهنا لابد من الاشارة إلى المرحوم الدكتور حافظ ابو لبن الذي أوفد من قبل وزارة الصحة بالكويت للقيام بهذه المهمة في الإمارات، والذي وافته المنية بسبب غرقه عند عودته من خورفكان إلى دبي في مياه وادي سيجي، واكتشفت جثته بعد يومين من الحادث، حيث جرفتها السيول إلى منطقة قرب بلدة الذيد.
كما شملت الخدمات المقدمة من قبل الكويت توفير الأدوية اللازمة لتقديم الخدمة العلاجية للمرضى في إمارات الخليج، وكانت تلك الأدوية توفر من مصادر عدة فبعضها تركب محليا حسب دستور الأدوية الكويتي والمأخوذ من دستور الأدوية المركبة محليا تغطى قرابة 50٪ من الأدوية المتوفرة آنذاك. وأدوية تستورد خصيصا من المصانع بالخارج، وأدوية ترسل من قبل وزارة الصحة بالكويت عند الضرورة، وأدوية تستورد خصيصا من المصانع بالخارج، وأدوية أخرى تشترى من السوق المحلي حسب الحاجة. وكانت مصادر توفر الأدوية السابقة تفي بحاجة المنطقة من الدواء خاصة وأن طلبيات الأدوية كانت تعد لتسكن ثمانية عشر عاما وبنسبة زيادة سنوية تصل من 10 : 15٪ عن طلبية السنة السابقة لها. كضمان لإستمرارية توفر الدواء. وقد بلغت آخر ميزانية لمكتب دولة الكويت بالإمارات حوالي 1600000 دينار كويتي وهو مبلغ كبير نسبيا الأمر الذي يشير إلى الدعم الكبير الذي قامت به الكويت في هذا المجال من جهة والى الأولوية التي احتلتها تلك الخدمات بالنسبة لإهتمام المسؤولين في دولة الكويت.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ولـد راكـ

المدير العام
avatar

تاريخ التسجيل : 22/02/2008
2507
العمر : 24
الإقامة : بعد الصلاة
الجنس :
الجنسية :
المزاج :

مُساهمةموضوع: رد: أوائل الأطباء العرب والبعثة الطبية الكويتية   السبت يوليو 12, 2008 8:18 am

يسلمو على الموضووع ... و نرقب يديدك الغاوي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ولـد راكـ

المدير العام
avatar

تاريخ التسجيل : 22/02/2008
2507
العمر : 24
الإقامة : بعد الصلاة
الجنس :
الجنسية :
المزاج :

مُساهمةموضوع: رد: أوائل الأطباء العرب والبعثة الطبية الكويتية   السبت يوليو 12, 2008 8:19 am

الموضووع في المنتدى الغير المناسب ... و سينقل إلى منتدى دولة الامارات العربية المتحدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عاشق البنفسج

v.i.p
v.i.p


تاريخ التسجيل : 03/06/2008
230
العمر : 18
الإقامة : لاعب
الجنس :
الجنسية :
المزاج :

مُساهمةموضوع: رد: أوائل الأطباء العرب والبعثة الطبية الكويتية   الإثنين يوليو 14, 2008 2:01 pm

يسلمووووووووو يا العاشق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
آلـ{جْ}ـآإْسِيْ..~ْ}

قمر فعال
قمر فعال
avatar

تاريخ التسجيل : 24/02/2008
2488
العمر : 24
الإقامة : مــــنـــي
الجنس :
الجنسية :
المزاج :

مُساهمةموضوع: رد: أوائل الأطباء العرب والبعثة الطبية الكويتية   الإثنين يوليو 14, 2008 3:27 pm

هـ ـ ـ ـ ـع

ويـ ـ ـسـ ـ ـلـ ـ ـمـ ـ ـو عـ ـ ـ لـ ـ ـ ى الـ ـ ـ مـ ـ ـوضـ ـ ـوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عاشق الاخضر

قمر مشارك
قمر مشارك
avatar

تاريخ التسجيل : 26/02/2008
349
العمر : 25
الجنس :
الجنسية :
المزاج :

مُساهمةموضوع: رد: أوائل الأطباء العرب والبعثة الطبية الكويتية   الأربعاء يوليو 16, 2008 6:01 pm

ههههه


يسلموو على الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
أوائل الأطباء العرب والبعثة الطبية الكويتية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
قمر رأس الخيمة :: ¬°•| القمر العام |•°¬ :: الامارات العربية المتحدة-
انتقل الى: